|
HOME | CAREER | CONTACT US |
|
STUDENT LOGIN CALENDAR EVENTS & ACTIVITIES |
Conference about the "History of the Maronite"
 تكريمًا لشÙيع الطائÙØ© المارونيّة القديس مارون الأب د. إيلي سعاده يلقي الضوء على تاريخ الموارنة وهويتهم
اØتÙالاً وتكريمًا للقديس مارون Ø´Ùيع الطائÙØ© المارونية الذي تØتÙÙ„ Ùيه الكنيسة ولبنان ÙÙŠ التاسع من شباط، ألقى مدير عام المدرسة الأب د. إيلي سعاده Ù…Øاضرة تناولت "تاريخ الموارنة وهويتهم" بØضور آباء المدرسة ومدرائها والجسم التعليمي والإداري، إضاÙØ© الى طلاب الصÙو٠النهائية بÙروعها الÙرنسي والإنكليزي والمهني. Øدّد الأب سعاده ÙÙŠ Ù…Øاضرته على أن كلّ شخص يجب أن يتمتّع بهوية لتØقيق رسالته وليطبع Øياته Ùيها ÙÙŠ شتّى الميادين الإنسانية، إنطلاقًا من Ù…Ùهوم الÙلسÙØ© اليونانية التي تÙØªØªØ Ø·Ø±ÙˆØاتها بعبارة : "إعر٠نÙسك" ولمعرÙØ© الهوية المارونية علينا أن نتبØّر ÙÙŠ Ù…Øطات تاريخ الموارنة منذ نشأتهم Øتى يومنا هذا. ÙÙŠ القسم الأول من المØاضرة تطرأ الأب سعادة الى: من هم الموارنة ØŸ مع مارون الناسك، الذي عاش ÙÙŠ العراء وأسس الØياة النسكية ومات سنة 410 Ù…. وقد دÙÙ† ÙÙŠ براد بعد عدّة تأويلات Øول مكان دÙنه. أما مجيء تلامذة مار مارون الى لبنان كان ناتجًا عن الاضطهادات والغزوات التي تعرضوا لها، خاصة ÙÙŠ القرن السادس Øيث استشهد 350 راهبًا . ÙˆÙÙŠ القرن السابع تعرض الموارنة للغزو العربي الاسلامي، Ùأجبروا على ترك الساØÙ„ Øيث سكنوا المغاور، وقد انقطع التواصل مع بطريرك أنطاكية، ممّا دÙعهم الى انتخاب بطريرك للموارنة ÙÙŠ لبنان يوØنا مارون. تØوّل البطريرك الماروني ÙÙŠ الزمن الصليبي والمماليك والسلطنة العثمانية الى قائد روØÙŠ ومدني. ÙˆÙÙŠ زمن الإنتداب الÙرنسي رسم بخط يده البطريرك الماروني الياس الØويّك خريطة لبنان الكبير Øيث ترأس الوÙد اللبناني الثاني الى مؤتمر Ø§Ù„ØµÙ„Ø ÙÙŠ باريس واجتمع الى كليمنصو وتمّ إعلان دولة لبنان الكبير ÙÙŠ 1 أيلول سنة 1920. ارتبط تاريخ الموارنة بتاريخ لبنان Øيث زرعوا أراضيه أديارا ومناسك وصوامع وكنائس، وطوّعوا الصخر ÙˆØوّلوها الى جنائن غنّاءة معتبرين أن Øضورهم ووجودهم ÙÙŠ هذا الشرق أمانة ورسالة. أما ÙÙŠ القسم الثاني من المØاضرة Ø·Ø±Ø Ø§Ù„Ø£Ø¨ سعادة: "الهوية المارونية": إن تاريخ الموارنة تØوّل الى ثقاÙØ© وإيمان وأبرز النقاط التي تميّز الهوية المارونية هي: - الروØانية: الموارنة تعلمنا العيش ببساطة واتضاع ودعة؛ Øياة بسيطة بعيدة عن التر٠والغنى؛ من هنا تميّز الموارنة ببناء الكنائس البسيطة البعيدة عن Ùنّ وهندسة الكاتدرائيات ÙÙŠ أوروبا والغرب. Øتى ÙÙŠ هندسة الكنائس نتعلّم الإنØناء للدخول ÙÙŠ Øضرة الله، كما للإتقاء من الغزوات ودخول المØاربين. - التربية المارونية: إن عصر النهضة لم يكن ليتم لولا الموارنة. من هنا أول مطبعة ÙÙŠ الشرق كانت ÙÙŠ دير مار أنطونيوس – قزØيا، سنة 1610 - المجامع المارونية وأبرزها مجمع اللويزة سنة 1736 الذي أقرّ إلزامية ومجّانيّة التعليم للصبيان والÙتيات، من هنا تميّز لبنان بتØقيق المساواة بين الذكور والإناث Øتى قبل الغرب. - التعليم الجامعي: وقد تأسّست أول معهد للتعليم العالي سنة 1736 ÙÙŠ عين ورقة. ÙˆÙÙŠ نهاية المØاضرة شدّد الأب سعاده على الموارنة والإغتراب وخاصة اللبنانيون الذين يعيشون هذا الصراع بين إنتمائهم للبلد المقيمين Ùيه، وبين هويتهم اللبنانية المارونية. Ùلبنان يبقى موطنهم الروØÙŠØŒ وأرض المعاد. وختم بالقول أن Øياة الموارنة كانت Øياة تقشّ٠ومشاركة بين بعضهم، بهذه الروØية استطاعوا أن يتملكوا، تØت شعار: "كلّ ما أملك هو لخدمة الجماعة".
|