FR | EN
ACCUEIL | CARRIERES | CONTACTEZ-NOUS
LOGIN   ELEVE


LOGIN ELEVE CALENDRIER ACTIVITES ET EVENEMENTS  
Visite du Ministre Riachi
Le lundi 20 novembre 2017

الوزير الرياشي الى تلامذة المدرسة المركزية:

"الدولة التي لا تُبنى على أكتاف شعبها، لن تصبح يومًا دولة"

 

زار الوزير ملحم رياشي المدرسة المركزية – جونيه بدعوة من رئيسها الأب طوني سلامه ومديرها العام الأب وديع السقيّم وقد حضر اللقاء آباء المدرسة ومدرائها ورؤساء روابط الأهل والقدامى والأساتذة وفعاليات تربوية وطلاب المدرسة وفوج الكشافة.

افتتح اللقاء بأغنية وطنية من قبل طلاب المدرسة بإشراف وإدارة الفنانة كاتيا حرب.

ثم جرت مداخلة تمهيدية لأحد خريجي المدرسة الأستاذ طوني مراد رئيس تحرير إذاعة لبنان الحرّ تناول فيها ذكرياته في هذا الصرح وأشاد بشفافية ومناقبية الوزير الضيف.

ثم اعتلى الوزير المنبر وأبدى سروره بوجوده في هذا الصرح التربوي التابع للرهبانية اللبنانية المارونية القيّمة على إرث حضاري وعلمي وفخورة بما قدّمت وخرجت للوطن من نخبة الرجالات، وأبرز ما جاء في كلمته:

"أنتم أيّها الطلاب في بلد عنوانه الحريّة، ووجوده هو رسالة حقّ وحضور، وهو ضرورة في هذا الشرق، من هنا كان السعي لجعل بيروت على غرار جنيف مركزا للتلاقي والحوار؛ قدرنا أن يكون لبنان وطنا نهائيا لنا، وقدرنا أن نكون ملتقى الحضارات والديانات ونموذجا في التعايش ".

 

وتوّجه الوزير الى الطلاب متكلاً عليهم بأن يكونوا أمل المستقبل ورجال الغد وأن يخدموا وطنهم بأمانة ووفاء وصدق، بسواعد ثابتة ومتينة..

ثم أجاب الوزير على أسئلة الطلاب فتناول قوانين الإعلام المرئي والمسموع، وشرح أزمة الصحافة المكتوبة أمام الصحافة الإلكترونية وعن رأيه في الرقابة على الأفلام، وفي سؤال عن تلفزيون لبنان شرح أهميته على مستوى الإنتاج والنوعية.

وختم الوزير بأنه أعدَّ جميع التشريعات للنهضة الإعلامية وأبرزها تحويل وزارة الإعلام الى وزارة تواصل وحوار، وكذلك إنشاء نقابة للمحررين تستوفي جميع الحقوق التي تضمن حرية العمل الصحافي والضمانات الإجتماعية  Ù…Ù† أجل حياة كريمة ومشرفة تحفظ كرامة المهنة، كما أعد مشروعا كاملا لتلفزيون لبنان.

ثم سلّم رئيس المدرسة الأب طوني سلامه والمدير العام الأب وديع السقيّم درع المدرسة المركزيّة لينتقل الحضور الى متحف ومكتبة فؤاد شهاب عشية عيد الاستقلال، حيث جال الوزير في أرجاء المتحف شاكرا المدرسة والرهبانية على جهودهما وقرارهما الجريء لتحويل المنزل الى ذاكرة للتاريخ وملتقى فكري تخليدا لمؤسس الجيش وصانع الدولة.

ثم توجه الوزير وصحبه الى صالون الشرف حيث كان في استقباله قدس الأباتي نعمة الله الهاشم الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية والأب المدبر العام جوزيف القمر وأمين السرّ العام الأب ميشال بو طقّه ولفيف من الآباء الرهبان والحضور. وبعد تبادل الآراء والوقوف على المستجدات هنأ الوزير الأب العام على إنجازات هذا الصرح التربوي الذي يعكس صورة الرهبانية، ورسالتها في تنمية جيل يكمل بناء الوطن على أسس الإيمان بلبنان، الفكر المنفتح والحوار مع الآخر.