FR | EN
HOME | CAREER | CONTACT US
STUDENT   LOGIN


STUDENT LOGIN CALENDAR EVENTS & ACTIVITIES  
Minister Ghattas Khoury Visit
Minister of Culture Dr. Ghattas Khoury visited CCJ on March 20, met with the students and visited the Fouad Chehab museum.

 ï»¿

وزير الثقافة غطّاس خوري  ÙŠØ²ÙˆØ± متحف فؤاد شهاب في المدرسة المركزيّة - جونيه

ويحاور طلابها ويهنئ الرهبانية على أمانتها لرجالات الدولة العظام

 

لمناسبة الذكرى 114 لمولد الرئيس الراحل اللواء الأمير فؤاد شهاب نظمت المدرسة المركزيّة – جونيه برنامجا تضمن لقاء لوزير الثقافة الدكتور غطاس خوري مع طلاب القسم الثانوي، وزيارة في أرجاء متحف ومكتبة الرئيس شهاب.

حضر الاحتفال قائمقام كسروان جوزيف منصور، رئيس بلدية جونيه الشيخ جوان حبيش، وممثلون عن مؤسسة فؤاد شهاب، وعائلته بالإضافة الى رئيس المدرسة الأب طوني سلامة ومديرها العام الأب وديع السقيّم، وآباء المدرسة، ورؤساء رابطات الأهل والقدامى والأساتذة وشخصيات اجتماعية وثقافية وإعلامية.

بداية عرضت الصحافية مي عبود أبي عقل وهي المناضلة عن حقوق الإنسان، البيئة والتراث، حكايتها مع بيت فؤاد شهاب لأنها هي أضاءَتْ بتحقيقاتِها على إندثارِ بيتِ "باني دولة المؤسسات"، حيث أشارت الى أن متحف فؤاد شهاب يشكل النموذج الثاني، بعد متحف جبران خليل جبران، لتكريم كبار من بلادي، قام على مبادرة خاصة من الرهبنة اللبنانية المارونية، قام بها الأب الرئيس وديع السقيّم، عوَّضت غياب الدولة المزمن وتقصيرها، في حفظ ارث كبارها، وتخليد ذكراهم، بما يليق بمسيراتهم وإنجازاتهم، ليبقوا مثالا يحتذى للأجيال المقبلة، عساكم تقتدون به، لبناء وطن حقيقي يستحق لقب "دولة"، كما أرادها فؤاد شهاب.

ثمَّ ألقى مدير عام المدرسة الأب وديع السقيّم كلمة أكدَّ فيها أن المدرسةُ والأمُ الرهبانية لم تقفا مكتوفتي الأيدي وهما تشهدُا لمنزلِ باني الدولةِ التصدع والانهيار بعدما كانَ كاتمُ أسرارِ الدولة، ووهجِ بنائِها.

 

دفعَتْ المدرسة الاستملاكَ وأخذَتْ على عاتقِهَا ونفقتِها شراءَ المنزلِ وترميمِهِ وإعادتِه الى البساطةِ والعفويةِ التي عاشَها صاحبُ البيت، وجمعَتْ كلَّ آثارِ ومقتفياتِ الرئيس شهاب وأودعَتْها في متحفٍ ومكتبةٍ تحملُ إسمه تكفّلَتْ المدرسة والرهبانية بالحفاظِ عليه.

وتمنّى على الوزير إصدار طابع بريدي يحملُ إسم "متحف فؤاد شهاب" تخليدًا لذكراه.

 

ثم عرض فيلم وثائقي يروي حكاية الرئيس شهاب ومتحفِهِ ومكتبتِه منذ البدايات وحتى اليوم.

"إنني سعيد جدا أن أكون في حضرة الرئيس الراحل فؤاد شهاب أمام صفحات مجيدة زيّنت تاريخ لبنان لأنه أثبت ويثبت كل يوم رجل دولة بكافة المفاهيم؛ ويوم عجزت الدولة عن تكريم بانيها كانت لفتة كريمة من المدرسة المركزية بشخص الأب الرئيس وديع السقيّم الذي أراد بإسم رهبانيته أن يحافظ على هذا البيت ويحوّله الى مكتبة ومتحف بتصرّف أهل العلم والفكر.

إننا نعدكم بتوقيع بروتوكول تعاون مع مؤسستكم الكريمة تبدأ بوضع المتحف والمكتبة في لائحة المتاحف الوطنية المعتمدة، وتلحظ دور وزارة الثقافة في إغناء أرشيفه.

كما أشار الوزير خوري الى ضرورة بناء ثقافة الإنسان، لأنها ليست حصرا وحكرا على الدولة والمبادرات الخاصة، بل هي تربية ينشئ عليها الإنسان في زمن الحرب قبل زمن السلم، ويغنيها بثقافته وتقديره للمعالم الأثرية والسياحية وما تطوي من حقبات تاريخية، تشهد لكل الفترات.

وختم الوزير شاكرا المدرسة على حسن الاستقبال والتحضير والتهيئة ليكون هذا اللقاء مثمرا وفي حجم المناسبة.

بعد الحوار مع الطلاب، والإجابة على أسئلتهم، قلّد رئيس المدرسة الأب طوني سلامه الوزير وسام المدرسة مرفقا بكتاب يختصر تاريخها، وجال الوزير والحضور في أرجاء المتحف وإطلع على محتوياته وأغراض الرئيس الشخصية، وأشاد بدقة تنظيمه وبساطة محتوياته وغنى موجوداته.